أجهزة لاب توب معاد تصنيعها , معلومات مفيدة قبل الشراء

250*300 bottom
250*300 bottom

HP , DELL , SONY TOSHIBA ,,

refurbished-Recondition

هل سمعت من قبل بهذا المصطلح وخصوصا فى أجهزة اللاب توب ألا وهو مصطلح : (معاد التصنيع أو معاد التهيئة ) وباللغة الإنجليزية: Refurbished or Recondition ،  هذه الأجهزة لا يعاد تصنيعها مرة أخرى فـ التكنولوجيا تتقدم بسرعة الصاروخ ، وجميع الأجهزة معادة التهيئة هي موديلات حديثة وحالية وليست قديمة ..

في عجالة سنجيب على تساؤلاتك  :

1- ما هو اللاب توب المعاد تصنيعة ؟؟
2- هل الجهاز معاد تصنيعة مستخدم من قبل أم جديد ؟؟
3- هل هو معرض للعطب والعطل أكثر من غيره من الأجهزة ؟؟
4- لماذا أشتري معاد التصنيع ، أو غير معاد التصنيع ؟؟
5- ما قصة الضمان في معاد التهيئة أو التصنيع ؟؟
كما ستشمل المقالة بعض المعلومات التى تهمك عن هذه الأجهزة.

ما هو معاد التهيئة:
غالبا ما يطلق هذا المصطلح على أجهزة اللاب توب، وكثير من المستخدمين قد لا يعرفون هل الجهاز الذي اشتراه هو معاد التهيئة أم لا، لذلك أنصح بقراء هذا المقال . عندها سيتمكن كل من قرأ هذا المقال من معرفة هل الجهاز هو معاد التهيئة أم لا.

معاد التهيئة أو Factory Refurbished هو عبارة عن جهاز جديد وغير مستخدم (في الأغلب) حيث تم استرداده من نقاط البيع المنتشرة في العالم وذلك بعد أن اتضح أن به مشكلة في أحد مكوناته ، بحيث يتم إرسالها إلى المصنع ومن ثم إصلاح الخلل وإعادة تغليفها وبيعها بسعر أقل من سعر مثيله من الأجهزة مع علامة أو كلمة معاد التهيئة

لماذا يعاد بيعه بسعر أقل : 

لأنه لايتم حساب ضرائب عليه في هذه الحالة كما أن الشركة المنتجة عندما أخذت الجهاز من المشتري الأول لم ترد أليه الثمن كاملاّ و لكن ناقص 15% و هذا هو السبب وهناك نوع آخر يتم استرجاعه من الزبون خلال فترة الضمان بحيث أن به مشكلة ما وقد قام بإرجاعه إلى المورد ومن ثم إلى المصنع ليعاد إصلاح الخلل ومن ثم بيعه بسعر أقل ،

وهنا يمكن تصنيف اجهزة اللاب توب المعاده إلى عدة أصناف:
الفئة الأولى أو Class A (معاده من نقاط البيع ولم يبع إطلاقا بسبب عطل ما)
الفئة الثانية أو Class B ( ربما بسبب بعض الخدوش على جسم الجهاز)

في قانون الولايات المتحدة الأمريكية لا يمكن بيع الأجهزة المعادة كأجهزة جديدة لذا قامت الشركات المنتجة للاب توب بكتابة كلمة معاد التهيئة للإشارة بأن الجهاز قد عاد إلى المصنع وأعيد فتحه أو إصلاحه حتى لو كان الجهاز لا يختلف إطلاقا عن الجديد أو غير المعاد . فكما قلت سابقا أن بعض أنواع الأجهزة المعادة لا تحتوي أصلا على أي أنواع من العطل وإنما استرجعت من زبائن قد غيروا آرائهم في ما يتعلق باللون مثلا أو بعض ميزات الجهاز، فأعادوه ، لذلك بعض هذه الأنواع من الأجهزة تحتوي على خدوش أو رتوش يكاد لا ترى بالعين ، لذا فهي تعتبر من أسباب العيب ويجب بيعها تحت مسمى معاد التهيئة وليس جديدا .

هل معاد التهيئة جديد أم مستعمل ؟
كما أشرنا سابقا غالبا يكون الجهاز المعاد هو جديد وليس مستخدما إطلاقا في عدة حالات وهناك حالة واحدة يكون فيها مستخدما فقط إذا كان تم استرجاعه من زبون في فترة الاسترجاع وهي 30 يوما من تاريخ الشراء كما في الدول الغربية وهو خالي تماما من العيوب ، أما في الحالات الأخرى فكما أشرنا هي عبارة عن أجهزة تم استرجاعها من نقاط البيع المختلفة في مختلف أنحاء العالم وهي جديدة كليا وغير مستخدمة وتم إصلاح الخلل من قبل المصنع وليس من قبل شخص آخر .

هل هو معرض للعطب والعطل أكثر من غيره من الأجهزة ؟
ليس شرطا فربما غير المعاد هو معرض للعطب مثله مثل أية جهاز آخر سواء كان معادا أم غير معاد ، فلو اعتبرنا أن المعاد هو بسبب بعض الخدوش في الجسم الخارجي بطبيعة الحال لا يؤثر على أداء الجهاز إطلاقا .
وأما الأسباب الأخرى مثلا أن يكون الجهاز تم إرجاعه إلى المصنع بسبب خلل في الشاشة مثلا يتم استبدالها جديدة وليس إصلاحها لأن الشاشات لا يتم إصلاحها ومن ثم إعادة بيع الجهاز تحت مسمى معاد .

لماذا أشتري معاد التهيئة ، أو غير معاد التهيئة ؟
هذا يعتمد على إمكانية الميزانية لدى الزبون لا غير .. فهناك من الزبائن من يتمكن من دفع أكثر من 4000 جنيها  في الجهاز الواحد بينما هناك فئات محدودة الدخل والتي ترغب في جهاز بمواصفات عالية جدا لكنها لا تملك الميزانية الكافية لذلك عندها يقوم بشراء المعاد .

ما قصة الضمان في معاد التهيئة؟
عندما نقوم بشراء جهاز، أي جهاز كان مثلا بـ 4000ج  ندفع قيمته نقداً . في حقيقة الأمر ليس سعر الجهاز 4000 ج فهناك قيمة التأمين المضافة إليه بحيث لا يتم تفصيلها في الفاتورة فـ الشركة تقوم بإضافة مبلغ معين إلى الجهاز فلو افترضنا أن الجهاز وقع به خطأ أو عطب تقوم الشركة بإصلاحه وبذلك تكون قد ضمنت قيمة تصليحها مسبقا ، لم لا وهي بحاجة إلى دفع مصاريف إلى الفنيين وإلى أدوات التصليح وقطع الغيار وغيرها ..

في ما يتعلق بالجهاز المعاد يتم حذف مبلغ التأمين أو على قولنا (الضمان) بحيث نلاحظ فرقا في السعر وغالبا ما يكون المعاد به ضمان اسمي فقط وهو 3 أشهر أو 90 يوما ، بحيث أن نسبة العطب في هذه الفترة قصيرة وربما حتى تشغيل الجهاز قليل أيضا .

مصادر تم الاعتماد عليها فى الموضوع

HP  ABOUT  PCBARGAIN

اتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم و في انتظار ارائكم وانتقاداتكم . ولا تنسى مشاركة الموضوع مع اصدقائك .

يمكنك مشاهدة كذلك المواضيع التالية

alexlaptoprepair app available on google play

نبذة عن الكاتب

مؤسس مدونة لاب توب ريبير , مدرب فى مجالات الهاردوير والالكترونيك كورسات مباشرة واونلاين , مؤلف كتاب المرجع الشامل , صاحب الكورس العربي الأول فى تعليم صيانة اللاب توب حول العالم , مهتم بإثراء المحتوى التقني العربي بالشروحات الحصرية .

مقالات ذات صله

  1. Assem mansy

    موضوع شيق وااشكرك عاى طرحه كنت اتسائل عن الفرق وقد رايته هنا ، ولكن المشكله ان الجهاز المراد شرائه لا يأتي معه سبب اعادة التصنيع ، فلو علمنا مثلا ان هذا الجهاز مسترجع بسبب بعض الخدوش البسيطه فطبعآ سيقوم معظم الاشخاص بشرائه فورآ ، تمنيت ان اعلم ما سبب اعادة تصنيع كل جهاز ، لاني بصراحه على وشك شراء لابتوب قوي للالعاب ولكني اخاف ان يكون به عطل ما بسبب المعالج او كرت الشاشه فلا يحتمل الحراره وبصراحه يوجد فرق كبير في السعر وفرق مغري فرايت جهاز مواصفات عاليه ب349 دينار اردني وهذا الجهاز بنفس المواصفات يساوي تقريبآ 600 دينار ، ولكني كاي شخص يخاف من فقدان ماله ان تعطل الجهاز ، لا العم لما كتبت كثيرآ اشعر اني كتبت قصة حياتي سامحوني يا اخوان لكني استمتعت بالكتابه 🤗😁🙂

    الرد
  2. المسلمي

    عندي حاسبة فوجتسو عند تشغيلها تنهض ثم تنطفأ واحيانا عند تشغيلها تشتغل وتبقى فترة طويلة ثم تنطفأ وعند وضعها على الشحن مباشرة تنطفأ. مالسبب في ذلك اجيبونا يرحمكم الله

    الرد

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

youtube channel 720*90